لمحة تاريخية
أنشئ إبان الفترة الاستعمارية من طرف الغرفة الفلاحية لمقاطعة وهران، تحديدا سنة 1927 تحت إسم المدرسة الفلاحية التطبيقية بهدف تكوين أبناء الفلاحين (المعمرين في تلك الفترة) و هذا لتطوير انتاج الكروم. و قد أعتبرت المدرسة التطبيقية آنذاك قطبا مهما في تكوين الفلاحين المتخصصين في زراعة الكروم.
- في نهاية الأربعينات بدأت المدرسة تستقبل التلاميذ من أبناء الجزائريين الراغبين في تكوين في المجال الفلاحي.
- بعد الإستقلال، إستمرت المدرسة التطبيقية في مهمتها التكوينية في إطار التوجيهات الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي.
- سنة 1967، تتحول المدرسة التطبيقية إلى المدرسة الجهوية الفلاحية مع الإحتفاظ بكامل مهامها التكوينية السابقة(تكوين التقنيين، اعوان التقنيين، ...) و هذا لتلبية حاجيات القطاع من إطارات جزائرية متخصصة تدعم به المجهودات الرامية لتطوير الفلاحة في الجزائر.
- في سنة 1973،تتحصل المدرسة على التسمية الحالية: المعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص
مهام المعهد
التكوين القاعدي
تكوين التقنيين الفلاحيين تخصص زراعات مستديمة (كروم و أشجار مثمرة)، المستوى المطلوب السنة الثالثة من التعليم الثانوي.
- تكوين المساعدين التقنيين في الفلاحة ، المستوى المطلوب السنة الرابعة من التعليم المتوسط أو التاسعة من التعليم الأساسي.
- مدة التكوين : سنتان (02).
- النظام الدراسي داخلي، مع إمكانية الإستفادة من النظامين النصف الداخلي أو الخارجي حسب الحالة.
- يستفيد الطلبة من منحة دراسية خلال فترة تكوينهم.
تكوين خاص بتحسين المستوى
- تحسين المستوى و التكوين المتواصل لإطارات القطاع (تقنيين، مهندسين..).
- تكوين و تحسين مستوى الفلاحين (كل المستويات التعليمية).
- مختلف النشاطات التي من شأنها المساهمة في التنمية و ذات منفعة وطنية.
التنظيم
- يندرج هذا المعهد في خانة المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري (EPA).
- يترأسه مجلس إداري و يسير من طرف مدير.
الهياكل الإدارية و البيداغوجية
المديرية العامة
المديرية البيداغوجية
- قدرة إستيعاب المعهد : 160 مقعد بيداغوجي ، 60 منها مخصصة للتكوين الخاص بتحسين المستوى.
- 08 قاعات دراسة خصصت منها قاعة لدروس الإعلام الآلي و فضاء للأنترنت.